نواب: لا نعترف بقرارات رفع حصانة النواب ولن نسمح الاستمرار بالتغول على القانون
بتاريخ: 2016-12-21 الساعة: 14:41 بتوقيت جرنتش

خلال جلسة للتشريعي بغزة اليوم

نواب: لا نعترف بقرارات رفع حصانة النواب ولن نسمح الاستمرار بالتغول على القانون

التغيير والإصلاح: خاص:-

أجمع نواب كتلة التغيير والاصلاح علي رفض قرار رفع الحصانة عن النواب الذي أصدره محمود عباس وجاء ذلك خلال جلسة للمجلس التشريعي وبمشاركة نواب من كتلة فتح البرلمانية، وتأتي هذه الجلسة الاستثنائية لمناقشة قرار الرئيس عباس الأخير بإصدار بمرسوم رئاسي برفع الحصانة عن خمسة من نواب التشريعي وهم: محمد دحلان، جمال الطيراوي وشامي الشامي ونجاة أبو بكر وناصر جمعة.

وقدم النائب المستشار محمد فرج الغول رئيس اللجنة القانونية بالمجلس التشريعي تقريراً حول الاعتداء على الحصانة البرلمانية للنواب أدان فيه الاعتداء على حصانة النواب والمؤسسة التشريعية، معتبراً قرار رفع الحصانة عن النواب فاقد للمشروعية القانونية وذلك استنادا للمادة  53  من القانون الاساسي وعملاً بالنظام الداخلي للمجلس التشريعي الذي ينص أن لأعضاء المجلس التشريعي حصانة خاصة.

وأكد النائب الغول أن الاعتداء على حصانة النواب جريمة يعاقب عليها القانون وضرورة ملاحقة من تسبب بذلك، موضحاً أن المحكمة الدستورية غير قانونية كونها أنشأت بقرار رئاسي في مخالفة للقانون الأساسي.

وأوصي النائب الغول بضرورة تسريع اجراءات انتخابات اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية.

من جانبه شدد النائب د.خليل الحية رئيس كتلة التغيير والاصلاح بعدم الاعتراف بقرارات رفع الحصانة عن النواب الخمسة، مضيفاً" لن نسمح بحالة التغول على القانون".

واقترح النائب الحية إعداد مذكرة قانونية واضحة لتغول محمود عباس علي السلطة التشريعية وتوزيعها على المجالس التشريعية والجامعة العربية، موضحاً لأنه لا يعقل أن تكون جميع السلطات رهينة بيد شخص واحد.

من جهته أشاد النائب صلاح البردويل بهذه الجلسة وقال "إن اجتماعنا مع كتلة فتح البرلمانية بجلسة التشريعي هو انتصار لإرادة شعبنا وللقانون الفلسطيني.

 وأضاف النائب البردويل "نريد وحدة وطنية حقيقية جادة تراعي القانون الفلسطيني وتضع حدا للتغول على القانون.

ومن جهتها أوصت النائب هدي نعيم بتشكيل لجنة برلمانية تعمل علي وضع رؤية لتفعيل البرلمان، داعية  لصياغة مبادرة لتوحيد القضاء بين غزة والضفة.

ووصف النائب يحيى العبادسة هذه الجلسة بالتاريخية، مؤكداً أن محمود عباس يتحمل المسؤولية لتغوله على السلطات التشريعية والقضائية وأوصي بضرورة تفعيل المجلس التشريعي.

كما دعا النائب د. سالم سلامة لعدم استسلام النواب أمام تغول السلطة التنفيذية ممثلة بمحمود عباس.



نواب الكتلة

النائب د. جميلة عبد الله الشنطي

المزيد

النائب محمد جمال نعمان النتشة

المزيد
الشبكة الإجتماعية
القائمة البريدية