مركز حقوقي: 21 نائبًا فلسطينيًا في سجون الاحتلال معظمهم من "حماس"
بتاريخ: 2012-07-17 الساعة: 08:18 بتوقيت جرنتش

مركز حقوقي: 21 نائبًا فلسطينيًا في سجون الاحتلال معظمهم من "حماس"

التغيير والاصلاح:

أفاد مركز حقوقي بأن عدد نواب المجلس التشريعي الفلسطيني المعتقلين في سجون الاحتلال ارتفع إلى واحد وعشرين نائبًا، بعد اعتقال النائب في عن مدينة رام الله والبيرة أحمد مبارك أمس الأحد.

وأشار الباحث رياض الأشقر، المدير الإعلامي لمركز "أسرى فلسطين للدراسات" في بيان صحفي إلى أن "الاحتلال يستخدم الاعتقال الإداري كذريعة لاستمرار اختطاف النواب والوزراء السابقين في سجونه دون الحاجة لتقديم أدلة اتهام بحقهم، أو عرضهم على المحاكم، ويمدد لهم الاعتقال الإداري بشكل مستمر دون سبب"، كما قال.

وأوضح أن من بين النواب الأسرى؛ هناك سبعة عشر نائباً يخضعون للاعتقال الإداري وجميعهم يتبعون كتلة "التغيير والإصلاح" المحسوبة على حركة "حماس"، فيما يخضع ثلاثة نواب لأحكام مرتفعة هما النائبان عن حركة "فتح" مروان البرغوثي، المحكوم بالسجن المؤبد خمس مرات، والنائب "جمال الطيراوى المحكوم ثلاثين سنة، بالإضافة للنائب والأمين العام "للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" أحمد سعدات المحكوم بالسجن ثلاثين سنة.

وطالب الأشقر "برلمانات العالم وفى مقدمتها البرلمانات العربية بالتدخل من أجل الضغط على الاحتلال لإطلاق سراح النواب الفلسطينيين المختطفين بطريقة غير شرعية ودون أي مسوغ قانوني، والكف عن سياسة اختطافهم، والذين يتبقى عدد منهم في السجون بشكل دائم ومستمر وهذا العدد ينخفض أحياناً ويرتفع في أوقات أخرى ، حسب مزاج الاحتلال"، مشيرًا إلى أن "الاحتلال كان قد أطلق سراح خمسة نواب خلال الشهر الأخير بعد انتهاء فترة محكومياتهم الإدارية التي تجددت أكثر من مرة"، وفق تعبيره.

يذكر بأن قوات الاحتلال قامت فجر أمس الأحد باعتقال النائب أحمد مبارك بعد محاصرة منزله واقتحامه في مدينة البيرة، وتفتيشه ومصادرة أجهزة الحاسوب والهاتف النقال الخاصة به، وكان قد أمضى سابقا أربع سنوات في سجون الاحتلال.



نواب الكتلة

النائب د. جميلة عبد الله الشنطي

المزيد

النائب محمد جمال نعمان النتشة

المزيد
الشبكة الإجتماعية
القائمة البريدية